قطعة فهم مقروء _ صف ثاني
* لا تنخدع بالمادِحينَ *
رأى ثَعْلَبٌ غُرابًا يَحْمِلُ بِمِنْقارِهِ قِطْعَةً منَ الْجُبْنِ ،وَيَطيرُ بِها ، ثُمَّ يَقِفُ فَوقَ غُصْنِ شَجَرَةٍ .
اقْتَرَبَ الثَّعْلَبُ حتّى أَصْبَحَ قَريبًا من الْغُرابِ ، وَقالَ لَهُ :نَهارُكَ سَعيدٌ يا مَلِكَ الطُّيورِ ، ما أَجْمَلَ ريشَكَ اللاّمِعَ ! وَما أَجْمَلَ بَريقَ عَيْنَيْكَ ! لا شَكَّ بِأَنّ صَوْتَكَ جَميلٌ أَيِضًا . دَعْني أَسْمَعُ غِناءَكَ ، لِأُعْلِنَ أَنَّكَ أَفْضَلُ مُغَنٍّ بَيْنَ الطُّيورِ .
فَرِحَ الْغُرابُ بِهذا الْكَلامِ . ولكِن في اللَّحْظَةِ التّي فَتَحَ بِها فَمَهُ لِلْبَدْءِ بِالْغِناءِ ، سَقَطَتْ قِطْعَةُ الْجُبْنِ من فَمِهِ ، فَتَلَقّاها الثَّعْلَبُ الْخَدّاعُ .
قالَ الثَّعْلَبُ : بِما أَنَكَ أَسْدَيْتَ لي مَعْروفًا ، وَأَعْطَيْتَني قِطْعَةَ الْجُبْنِ ، سَوْفَ أَرُدُّ لَكَ الْجَميلَ ، وَأَعْطيكَ هذه النَّصيحَةَ الْبَسيطَةَ :" لا تَنخَدِع أَبداً بالمادِحينَ . "
القسم الأَوَّل : تنفيذ تعليمات :
1) لَوِّن عنوانَ النَّصِّ .
2) اُشْطُب اسم الحَيَوانات الْمَذْكورةِ في النَّصِّ.
3) أَحِط بِخط أَحَدِ الأَفعالِ المَذْكورَةِ في النَّصِّ .
4) ضَع خَطًّا تَحتَ عكسِ كَلِمَة " بَعيدًا " في النَّصِّ .
5) اُكْتُب ثَلاث كَلِمات من النَّصّ تَنْتَهي بتاء مَرْبوطة على
هذا الخط___________________________ .
القسم الثاني : تحديد تفاصيل :
1) اجب إِجابَة كامِلَة :
* ماذا رَأى الثَّعْلَبُ ؟
____________________________.
* ماذا كان يَحْمِلُ الْغُرابُ في فَمِهِ ؟
____________________________.
* أَيْنَ وَقَفَ الْغُرابُ ؟
____________________________.
* ماذا طَلَبَ الثَّعْلَبُ منَ الْغُرابِ ؟
____________________________.
* هَل اسْتَجابَ الْغُرابُ لِطَلَبِ الثَّعْلَبِ ؟ماذا فَعَلََ الغُرابُ ؟
____________________________.
____________________________.
*من أَخَذَ قِطْعَةَ الْجُبنِ في النِّهايةِ ؟
____________________________.
2) مضمون القراءة :
* اُكْتُب عُنوانًا آخَرَ للنَّصّ ._____________
* أحط بِخَط الإجابة الصَّحيحة :
أ) نَتَعَلَّم من النَّصِّ :
1) صوتُ الغرابِ جَميلٌ 2) أَن لا نَنْخَدِع بالمادِحين 3) حُبُّ الثَّعْلَبِ لِلْغُرابِ
4)أَنَّ قطعةَ الْجُبنِ لَذيذّةٌ .
ب) شَخصِيّات القِصَّة هي :
1) نباتات 2) حيوانات 3) إِنسان 4) جمادات
ج) الصِّفَة الْمُلائِمة للثَّعْلَبِ :
1) جَبانٌ 2) جَميلٌ 3) مُخادِع ٌ 4) كَريم ٌ
د) الصِّفَة الْمُلائِمة للْغُرابِ :
1) جَميلٌ 2) ناعم الرّيشِ 3) مَخْدوعٌ 4) صَوْتُهُ جِميلٌ
3) اِسْأل سُؤالا مناسبا لِهذه الجُملَة :
(وَقَفَ الْغُرابَُ فَوقَ غُصْنِ شَجَرَةٍ.) |
من _______________________؟
أَيْنَ _______________________؟
4) ضع إِشارَة × بجانب السُّؤال الْمناسب لهذه الجُملَة :
( سَقَطَت قِطْعَةُ الْجُبْنِ من فَمِ الْغُرابِ.)
|
___ أَيْنَ سَقَطَت قِطْعَةُ الْجُبْنِ ؟
___ متى سَقَطَت قِطْعَةُ الْجُبْنِ ؟
___ ماذا سَقَطَ من فَمِ الْغُرابُ ؟
5) اُكْتُب صح أَو خطأ :
* رَأى الثَّعلَبُ غُرابًا يَحْمِلُ بِمِنْقارِهِ قِطْعَةَ جُبْنٍ ._______
* أَكَلَ الْغُرابُ قِطْعَةَ الْجُبن ِ.______
* وَقَفَ الْغُرابُ عَلى سَطْحِ أَحَدِ الْمَنازِلِ . _______
القسم الثالث : ثروة لغويَّة :
1) صِل خَطًّا بينَ الْكَلِمَة وَعَكْسُها :
* تحت * بعيدا
قَريبًا * * أَخَذَ
سعيدٌ * * أَغْلَقَ
أَجْمَل * * أَقْبَح
فَتَحَ * * حَزينُ
يقف * * فوق
أَعْطى * * يَجْلِسُ
القسم الرّابع : تسلسل احداث :
1) رَتِّب أَحْداث َالقِصَّةِ بِوَضْعِ الأَرْقامِ من 1-5
____ سَقَطَت قِطْعَةُ الْجُبْنِ من فَمِ الْغُرابِ .
____ قالَ الثَّعْلَبُ لِلْغُرابِ : غَنِّ لي .
____ رَأى ثَعْلَبٌ غُرابًا يَحْمِلُ قِطْعَةَ جُبْنٍ .
____ فَتَحَ الْغُرابُ فَمَهُ لِيُغَنِّيِ .
____ أَخَذَ الثَّعْلَبُ قِطْعَةَ الْجُبنِ وَأَكَلَها .
القسم الخامس : تصنيف وتعميم :
1)اُكتُب اسْمًا مُناسِبًا لِلْمَجْموعَة مُسْتَعينًا بِمَخْزَن الْكَلِمات :
عينٌ – أَنفٌ – يدٌ – فمٌ __________ .
جُبنَةٌ بَيضاء – جُبنةٌ صَفراء – زُبْدةٌ – لَبَنٌ _________ .
جميلٌ – سَعيدٌ – كَبيٌر – طَويلٌ _________ .
رأى – فَرِحَ – فتح – قالَ ___________ .
مخزن كلمات : أَفعال– مِن مُنتَجاتِ الْحَليب – صِفات – من أعضاء الجسم .
2) صَنِّفِ الْكَلِمات حَسَب َالْجَدْوَلِ :
طيور
|
حشرات
|
جزى الله خيرا من حضرت هذه المادة
تعليقات
إرسال تعليق