سؤال عن المكث عند قبر الميت بعد دفنه - وشرح بعض علمائنا على الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة للدعاء له والاستغفار والقراءة

بسم الله الرحمن الرحيم 


 السؤال : 

عندي سؤال ام عكرمه في اخت طلبت منها امها يوم وفاتها انه بعد دفنها مباشرة بنتها تروح عند القبر وتظلها لفتره كم ساعه تستدعيلها  

شرعا يجوز ؟ 

جزاك الله خيرا 

 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله 

في هذا السؤال أمرين ينبغي التنبيه إليهما : 


أولا : المكث عند قبر الميت بعد دفنه - الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إِذَا فرَغَ مِن دَفْنِ المَيِّتِ وقَفَ علَيهِ وقال: استَغْفِرُوا لأَخِيكُم، وسَلُوا لَهُ التَّثبيتَ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ رواه أَبُو داود. 

فهذا هو المشروع الدعاء للميت والاستغفار له من قبل المشيعين لجنازته , كأن يقولوا اللهم اغفر له , اللهم ثبته بالقول الثابت وهكذا دون تحديد وقت , أي بعضا من الوقت . 

وأما الحديث الذي فيه اللبث عند القبر قدر ذبح جزور وتجهيزه فهذا روي عن عمرو بن العاص موقوفا عليه وليس مرفوعا للنبي صلى الله عليه وسلم , لم يفعله ولم يأمر بفعله صلى الله عليه وسلم . فالعلماء يقولون لا يوافق عمرو بن العاص عليه . 


ثانيا: المرأة لا يجوز لها زيارة المقابر في أصح قولي العلماء , صحيح أن الإمام الألباني أجاز للمرأة مثلها مثل الرجل لتتذكر الآخرة وللاعتبار , ولكن سدا للذرائع تمنع النساء من زيارة القبور ,ولا يخفى على أحد ما تفعله النساء من المنكرات على القبور وما زلن يبتدعن , وفي خروج النساء فتنة يّفتنَّ ويُفْتنَّ. 

فنقول لهذه البنت لا تعمل بوصية أمها في الذهاب للقبر بل تدعو لها وتستغفر لها من البيت , هذا والله أعلم . 



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


ومن هنا للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى

      (باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعةً للدُّعاء له والاستغفار والقراءة)

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى 

إطالة الدعاء للميت بعد الدفن


السؤال: 

شاركت في تشييع جنازة في إحدى مدن القصيم، وبعد الدفن ورش الماء وقف المشيعون للدعاء على الميت ولكنهم أطالوا الوقوف جداً وقالوا: هذه هي السنة، حيث ورد أن الوقوف ما يعدل ذبح جزور وتقسيم لحمه، فما صحة ذلك؟ ومتى يكون الوقوف؟ وما هي الأدعية الواردة؟ ومن لم يقف إلا قصيراً ثم ينصرف هل ينال الأجر الموعود به؟ 

الجواب: 

إذا فرغ الناس من دفن الميت فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: «استغفروا لأخيكم فإنه الآن يسأل» ولم يكن يدعو بهم دعاءً جماعياً، بل كل إنسان يدعو لوحده، ولم يكن يطيل الوقوف، ومن عادة النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه إذا دعا دعا ثلاثاً، وعليه فيكفي أن تقف وتقول: اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم ثبته، اللهم ثبته، اللهم ثبته، وتنصرف، وأما الجلوس أو الوقوف بقدر ما تنحر الجزور ويقسم لحمها فهذا قاله عمرو بن العاص -رضي الله عنه- وأوصى به، ولكن هذا ليس من الهدي العام للنبي -صلى الله عليه وسلم- ولا للصحابة، فهو أوصى به اجتهاداً منه -رضي الله عنهوقال: "حتى أراجع رسل ربي" أي: الملائكة الذين يسألونه، والذي أرى: أن يؤخذ بما كان يفعله النبي -صلى الله عليه وسلمويقال: وصية عمرو بن العاص -رضي الله عنه- اجتهاد منه، والسنة قائمة بعدم ذلك. 


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

وفي شرحه لكتاب رياض الصالحين

باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة للدعاء له والاستغفار والقراءة.

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، وقال: ( استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل ). رواه أبو داود. وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: إذا دفنتموني، فأقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم، وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي. رواه مسلم

القارئ : قال رحمه الله تعالى: " باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة وللدعاء له والاستغفار والقراءة، عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: ( استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ) رواه أبو داود، وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: إذا دفنتموني فأقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي، رواه مسلم " .

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله في كتاب رياض الصالحين: " باب الوقوف بعد دفن الميت والدعاء له والاستغفار له " وذلك أن الميت إذا دفن فإنه يأتيه ملكان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه، فكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه يعني عنده وقال: ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ) فيسن للإنسان إذا فرغ الناس من دفن الميت أن يقف عنده ويقول: " اللهم اغفر له اللهم اغفر اللهم اغفر له، اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته " ثلاثة مرات، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان غالب أحيانًا إذا دعا دعا ثلاثًا ثم ينصرف ولا يجلس بعد ذلك لا للذكر ولا للقراءة ولا الاستغفار، هكذا جاءت به السنة أما ما ذكره رحمه الله عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه أمر أهله أن يقيموا عنده إذا دفنوه قدر ما تنحر الجزور قال: " لعلي أستأنس بكم حتى أنظر ماذا أراجع به رسل ربي " يعني: الملائكة فهذا اجتهاد منه رضي الله عنه، لكنه اجتهاد لا يوافق عليه لأن هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أكمل من هدي غيره، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقف أو يجلس عند القبر بعد الدفن قدر ما تنحر الجزور ويقسم لحمها ولم يأمر أصحابه بذلك، غاية ما هنالك أنه أمرهم أن يقفوا على القبر ويستغفروا لصاحب القبر ويسألوا له التثبيت فقط هذا هو السنة ثم ينصرف الناس، وأما القراءة عند القبر فالأصح أنها مكروهة وأنه يكره للإنسان أن يذهب إلى القبر ثم يقف أو يجلس عنده ويقرأ، لأن هذا من البدع وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( كل بدعة ضلالة ) وأقل أحوالها أن تكون مكروهة، والله الموفق.
القارئ : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى: " باب الصدقة عن الميت والدعاء له، قال الله تعالى: (( والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان )) عن عائشة رضي الله عنها أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أمي افتلتت نفسها وأراها لو تكلمت تصدقت، فهل لها من أجر إن تصدقت عنها؟ قال: ( نعم ) متفق عليه، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) رواه مسلم ".

 ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


الشيخ أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله 



السؤال: 

هل يُجلس على القبر بعد دفن الميت مقدار ما ينحر جزور ويقسم لحمه ويقرأ عليه القرآن ؟ 

 

الإجابة: 

لم يثبت هذا ، وما جاء أن عمرو بن العاص قال : يُجلس على قبره قد ما تنحر جزور ، فهو من قوله وليس بحجة ، وهكذا أيضاً القراءة لم تثبت ، والذي ورد أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - عند أن أدخل الميت في القبر قال : " بسم الله ، وعلى ملة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - " . 
وأما حديث : اقرأوا على موتاكم يس ، فإنه حديث ضعيف من طريق أبي عثمان وليس بالنهدي وفيه مع ضعفه اضطراب ، فالحديث لا يثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، ورب العزة يقول في كتابه الكريم : " وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى " فالآية عامة إلا ما خصها الدليل ، وقد أخذ الإمام الشافعي رحمه الله تعالى بهذا العموم وقال : إن القراءة لا تصل إلى الأموات ، وهذا هو الحق ، فقد مات على عهد النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - جمعٌ ، ولم يُنقل أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أمر بالقراءة عليه . 
لكن إذا مات الميت وعليه دين ينبغي أن يُبادر يقضاء دينه لأن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " نفس المؤمن معلقة بدينه " ، وهكذا أيضاً كما في الصحيح من حديث أبي قتادة أنه قُدم ميت ليصلى عليه النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فقال : " أعليه دين " ، قالوا : نعم ، قال : " صلوا على صاحبكم " ، ثم قال رجلٌ : هو عليَّ يا رسول الله ، فصلى عليه النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - . 
وهكذا إذا مات ولم يحج ؛ فالرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " اقضوا الله فدين الله أحق أن يُقضى " . 
وإذا مات وعليه صوم ، فالرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " من مات وعليه صومٌ صام عنه وليه " . 
وإذا ثبت شيئٌ بأدلة صحيحة تُضاف إلى هذا ، الصلاة ينتفع بها الميت والرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " ما من مسلمٍ يموت فيصلي عليه أمةٌ من الناس لا يُشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه " ، فينبغي أن نحرص على تكثير المصلين . 
أما العبث بأموال اليتامى للقارئ وللقات وللوائم ، فإن رب العزة يقول في كتابه الكريم : " إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا " ، واليتامي ينبغي أن يُوفر مالهم وأن يحسن إليهم ، أما أن يضيع في القات وفي التعب ، وهذا في كثيرٍ من البلاد الإسلامية ربما يُقيمون المخيمات الكبيرة في مصر ، ويستأجرون القارئ ويُتعبون أهل الميت حتى قال بعضهم : 
ثلاثة تشقى بها الدار **** العرس والمأتم والزارُ 
 
--------------- 
من شريط : ( أسئلة عامة متنوعة ) - الشيخ أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله 

 
 


 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قطعة فهم مقروء _ صف ثاني

امتحان فهم مقروء ----- للصف الثالث

أسئلة في سورة الغاشية