الاحتفال بالمولد النبوي

 بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل أمرنا النبي عليه الصلاة والسلام أن نحتفل بمولده ؟ 

ومن العجيب أن أوامر كثيرة أمرنا بها فلم نعمل بها , وسننا كثيرة  تركناها 

بينما تمسكنا باحتفالات ما أمرنا بها وما عُملَ بها

ولا أحد من الصحابة أو التابعين لهم بإحسان عملوا  بها 

فما بالنا  ؟ 

هل تعلمون متى نشأ الاحتفال بالمولد النبوي ؟ 


قال الشَّيخ عبد المحسن العبَّاد -حفظه الله-:

الموالد أُحدِثت في القرن الرابع الهجريِّ، وأول من أحدثها العُبيديُّون الذين حكموا مِصرَ في القرن الرابع الهجري.

لأنَّه كما قال المقريزي في الخطط والآثار في تاريخ مصر

قال: إنَّهم أحدثوا ستَّة موالد: ميلاد النَّبي صلى الله عليه وسلَّم، وميلاد عليّ، وميلاد فاطمة، وميلاد الحسن، وميلاد الحسين، والسادس: ميلاد الحاكم الموجود من حكَّامهم.

فإذن هذه الاحتفالات، وتخصيص تلك المناسبات بأعمال مخصوصة، هذا ما حصل في القرون الثلاثة التي هي خير القرون، التي قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((خير القرون قرني، ثمَّ الذين يلونهم، ثمَّ الذين يلونهم))[1].

الصحابة لا يوجد عندهم هذا الاحتفال بالموالد، والتابعون كذلك، وأتباع التابعين كذلك، ثلاثمئة سنة كاملة لا يوجد فيها هذا الشيء! وإنما أُحدِثَ هذا في القرن الرابع الهجريّ، والذي أحدثه العبيديون الذين حكموا مِصرَ.

ثمَّ ما هو المستند في هذا الاحتفال؟

هو متابعة النَّصارى؛ لأنَّ النَّصارى يحتفلون بميلاد عيسى؛ إذن نحتفل بميلاد محمد صلى الله عليه وسلم. يعني: الذي أحدثه العُبيديُّون، والمستند: اتِّباع النَّصارى!

ومعلومٌ أنَّ الخير كلُّ الخير فيما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وأصحابه، والرسول صلى الله عليه وسلَّم ما أرشد إلى ذلك، ولا فعل ذلك، ولا -أيضًا- الخلفاء الراشدون، والصحابة كلهم ما حصل منهم، والتابعون ما حصل، وأتباع التابعين ما حصل؛ وإنما وُجِدَ ذلك في القرن الرابع.ولهذا لا يوجد في الكتب المؤلَّفة في قرنٍ من القرون الثلاثة شيء فيه الدلالة على الاحتفالات بالموالد أبدًا. ليس فيه شيء على أنَّ النَّاس كانوا يحتفلون، وأنهم يأمرون بالاحتفال، وأنهم يفعلون ذلك، ثلاثمئة سنة كاملة لا يوجد فيها ذلك! ومعلومٌ أنَّ الخير كلُّ الخير في اتِّباع من سلف.

محبَّة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم يجب أن تكون في القلوب أعظم من محبة كلِّ محبوب؛ لكن وفقًا لسنّتِهِ صلى الله عليه وسلم. ولم يأتِ في سنَّتهِ ولا عمل السلف الصالح –الذين هم الصحابة ومن كان على نهجهم- شيءٌ من ذلك.

فإذن الخير كلُّ الخير في كون الإنسان يتَّبع السُّنن، ويحذر من الوقوع في الأمور المحدثة المبتدعة؛ لأنَّ الواجب أن يكون الإنسان متَّبِعًا؛ كما قال الشاعر:

كلُّ خيرٍ في اتِّبَاعِ مَنْ سَلَفَ ... وكلُّ شرٍّ في ابتداعِ مَنْ خَلَفَ

 

 

 

1 / هو بلفظ: (خير النَّاس)، وقد رواه البخاريُّ ومسلمٌ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ... )). اهـ


منقول من شبكة سحاب السلفية 


************************

 

 إضاءة :  كيف يستدل أهل البدع على مشروعية المولد النبوي؟ 

 

 وأما أهل البدع من الإخوان وغيرهم من الجهلة في دين الله عز وجل , يأتي أحدهم ويكتب:


(الأدلة القاطعة في مشروعية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ) , فيستدلون بآيات واحاديث لم ينزلوها


منزلتها ودلالتها بعيدة كل البعد عما يستدلون به , فضلوا وأضلوا , فهم يتبعون المتشابه من الآيات والدلالات ليردوا


به الحق . وقد عجبت من مسلكهم العجيب في الاستدلال على ما يعتقدون , أضرب لكم مثالا واحدا فقط , لتبيان منكر


وفظيع ما يفعلون, يكتب أحدهم مستدلا بهذه الآية الكريمة على مشروعية الاحتفال بالمولد ويعتبرها دلالة قطعية :


قال الله تبارك وتعالى (( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا )) (يونس : 58), هل هذه الآية فيها دلالة على


الاحتفال بالمولد؟ سبحان الله ! من الذي منعك أن تفرح بفضل الله وبرحمته؟ نعم مبعثه رحمة صلى الله عليه


وسلم لأن الله تبارك وتعالى قال :" وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107) سورة الأنبياء, لم يقل الله عز وجل مولده


وإنما رسالته , ولذلك لما نرجع للتفاسير لهذه الآية يتضح لنا أن فضل الله ورحمته هو القرآن والإسلام الذي ينبغي


أن نفرح بهما. 

 

والحقيقة أن هؤلاء ينطبق عليهم قول الله تبارك وتعالى: "هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله " {آل عمران:7}. 

وروت عائشة - رضي الله عنها -: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلا هذه الآية، ثم قال: "فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه، فأولئك الذين سمَّى الله فاحذروهم ". 
{أخرجه البخاري في التفسير (7454)} 

 

وقال الإمام الطبري:"هذه الآية وإن كانت نزلت فيمن ذكرنا أنها نزلت فيه من أهل الشرك فإنّه معني بها كل مبتدع في دين الله بدعة، فمال قلبه إليها، تأويلا منه لبعض متشابه آي القرآن، ثم حاج وجادل به أهل الحق، وعدل عن الواضح من أدلة آيه المحكمات، إرادة منه بذلك اللبس على أهل الحق من المؤمنين، وطلبًا لعلم تأويل ما تشابه عليه من ذلك كائنًا من كان، وأي أصناف البدعة كان، من أهل النصرانية كان، أو اليهودية، أو المجوسية، أو كان سبئيًا، أو حروريًا، أو قدريًا، أو جهميًا ". {تفسير الطبري 3-181} 

 

ومن المبتدعة من يقول هو عادة: 

فإن كان عادة وليس عبادة فلماذا تنكرون على من لم يحتفل ؟ وتعتبرون ذلك أنه من تعظيم شعائر الله؟ فهم متناقضون مخالفون لكتاب الله عز وجل ولنبيه صلى الله عليه وسلم. 


 


 *********************************************************

▫️ بدعة الإحتفال بالمولد النبوي 


١. دعواهم أنّ في ذلك تعظيمًا للنبي ﷺ



‏٢. الإحتجاج لأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان




‌‏٣. يقولون: إن في إقامة المولد إحياء لذكر النبي ﷺ




" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) " سورة الحجرات


بدعة المولد وما فيها من شركيات وبدع وخرافات.

الشيخ عرفات المحمدي وفقه الله







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قطعة فهم مقروء _ صف ثاني

امتحان فهم مقروء ----- للصف الثالث

أسئلة في سورة الغاشية