من كلام الشيخ العلامة ربيع بن هادي المَدْخلي في التصوير

 بسم الله الرحمن الرحيم
من كلام الشّيخ العلاّمة ربيع بن هادي المَدْخلي في التّصوير
1 – جواب الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي عندما طلب منه أحد الإخوة أن يجعل له محاضرة يكون فيها التصوير بالفيديو!
فقالَ لهُ الشيخُ ربيع : لماذا بالفيديو؟!
قال الأخ : حتَّى ننشر العلم والدعوة بالفيديو والصورة يا شيخ!
فقال له الشيخ ربيع :واللهِ يا إبني إنَّ هذهِ الدَّعوةَ انتشرت بدونِ فِيديو وَ لكنَّها انتشَرت بفَضلَ الله ثمَّ الصحابة ومن تبِعَهُم بإحسانٍ و بإخلاصِ رجَالِها وجِهادِهم في سبيل نُصرَتها.....و إنَّنا واللهِ نرَى أنَّ هذه الدعوةَ قد تقلَّصت منذ أن ظهرت هذِه الفِيديُوهات وهَاته الوَسَائِل. . . [1]) اهـ.
وقال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي:
2-[[وأنصح المسئولين عن جريدة الشرق الأوسط بتقوى الله والالتزام بالإسلام عقيدة ومنهجًا وأخلاقًا، وأن لا تنشر جريدتهم شيئًا من الضلال والباطل، وأن لا تنشر إلا ما يرضاه الله ويدعو إليه الإسلام.
وأن تتوب إلى الله من نشر الصور، ولا سيما الصور الخليعة –صور الماجنات والمنحلات- التي دأبت على نشرها، فالإسلام حرّم التصوير أشد التحريم، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُصَوِّرُونَ"، أخرجه البخاري (5950)، ومسلم (2109) من حديث ابن مسعود رضي الله عنه، وقال صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ، وَقَالَ إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي فِيهِ الصُّوَرُ لَا تَدْخُلُهُ الْمَلَائِكَةُ"، أخرجه البخاري (2105)، ومسلم (2107) من حديث عائشة رضي الله عنها]]اهـ.
3- سؤال: ما وجه التوفيق بين حديث النبي صلى الله عليه و سلم "لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب أو صورة" وحديث: "من قرأ آية الكرسي جعل الله له ملكان يحفظانه حتى يصبح" أو كما قال صلى الله عليه و سلم.
الجواب/الشيخ ربيع بن هادي:
يمكن أن نقول إنّ الذي في بيته كلب أو صورة لا تدخله الملائكة و لا يحفظ، يحرم من هذه الفضيلة ومن هذه النعمة لأنّه هو المتسبب في هذا! فليس هناك تعارض، أنت إذا جنبت بيتك وهيّأته لدخول الملائكة وجنّبته الكلاب والصور فإنّ الملائكة تأتيك حتّى ولو لم تقرأ آية الكرسيّ، يمكن أن تدخل بيتك ما تهرب, ليس شرطا أن تقرأ آية الكرسيّ لدخول الملائكة؛ يعني صلاتك وعبادتك وذكرك وكذا... وكذا ... قراءة آية الكرسيّ تزيدك تحصينا, فالملائكة يدخلون بيوت المؤمنين لا من أجل قراءة آية الكرسيّ فقط! لا تدخل هذا البيت من أجل وجود موانع وهي أن توجد فيه الكلاب أو الصور التي لعن الله من يصورها وتوعدهم أشدّ العذاب, فالملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب, ومن هنا حرّم النبي صلى الله عليه وسلم اقتناء الكلاب إلاّ لصاحب الماشية أو الزرع, لم يبح اقتناءه إلاّ في حالة الضرورة, وكذلك لا تدخل بيتا فيه صورة, وقد كان جبريل عليه السلام وعد النبي صلى الله عليه وسلم فلم يأت في موعده فتألّم النبي صلى الله عليه و سلم وحزن لذلك وكانت الكآبة ترى عليه فسئل, فقال: "والله لا يخلف الله الميعاد ولقد وعدني جبريل و هو لا يخلف الوعد وما جاءني" , ثم ذهب يبحث فوجد جروا صغيرا ميّتا تحت سريره فأمر بإخراجه وغسل موضعه فجاء جبريل, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لماذا تأخرت؟" فقال: ما أخرني إلاّ أنّه كان في بيتك جرو (ينقل الحديث بلفظه). هذا بيت النبي صلى الله عليه و سلم إذا دخله كلب لا يأتيه جبريل, يهرب منه, فكيف ببيتك أنت يا مسكين؟! كذلك تأخر عن موعده بسبب وجود صورة في بيته صلى الله عليه و سلم فقال له جبريل اقطعها حتى تصير كالجذع. بارك الله فيكم.
الشاهد: إنّ الملائكة حتى ولو قرأت آية الكرسيّ وقرأت القرآن كلّه وفي بيتك كلب أو صورة لا تدخل لأنّ هذا مانع من الموانع, فإذا أردت أن يدخل الملائكة بيتك حتى و لو لم تقرأ آية الكرسيّ فطهّر بيتك من هذه الأقذار.
4-وسُئل العلامة الشيخ ربيع المدخلي عن حكم بيع الهاتف الجوال الذي يحتوي على آلة تصوير ؟
فأجاب:[أظن أن هذا يصيح منه الناس لفساده، فهذا الهاتف الجوال من وسائل الفساد و الإفساد. التصوير في حد ذاته محرم في الجوال أو في غيره. فبيع كاميرا الجوال أو التلفزيون أو اليد او أي وسيلة حرام, لعن الله المصورين. قال -عليه الصلاة و السلام- :"أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون"(اخرجه البخاري 5950, ومسلم 2109, من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه). فالتصوير لا يجوز لأن المصور يضاهي خلق الله. قال -عليه الصلاة و السلام- :"قال الله تعالى: و من أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي, فليخلقوا حبة أو ليخلقوا ذرة أو ليخلقوا شعيرة" (اخرجه البخاري 7509, ومسلم 2111, من حديث ابي هريرة رضي الله عنه). فهل يستطيع أحد أن يخلق شعيرة أو حبة؟! فكيف يتجرأ على الله و يضاهيه في خلقه؟!
فالله سبحانه هو المصور. قال الله تعالى "و صوركم فأحسن صوركم" غافر 64. وقال سبحانه وتعالى "لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم" التين 4.
فكيف تصور وقد حرم الله عز وجل التصوير و لعن فاعله و توعده بأنه من أشد الناس عذابا ؟! و هذا الوعيد ما جاء إلا لفرعون و آله, قال الله سبحانه "ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب" غافر 46.
بعض الناس أكثروا من الكلام عن الربا حتى بلغوا حد تكفير فاعله, وفي نفس الوقت تجدهم يتهالكون على التصوير ويجرئون السفهاء على مخالفة هذه النصوص العظيمة التي تحرم التصوير ! فالربا ورد فيه وعيد شديد, لكن لم يرد فيه مثل ما ورد في التصوير, قال صلى الله عليه وسلم :"لعن الله آكل الربا و موكله و شاهديه وكاتبه" (أخرجه مسلم 1598 من حديث جابر رضي الله عنه).
ووردت نصوص تحرم الربا بكل أشكاله و أصنافه والتشديد فيه, لكن ما ورد في التصوير أشد, لانه يجر الى الفساد, والتصوير من أخطر وسائل اليهود والزنادقة لإفساد المسلمين.
وانتم ترون الآن الصحف التي يصدرها أفراخ الغرب من العلمانيين وأشباههم كيف تتصدر الصور هذه الصحف صور النساء الخليعات, والحديث عن فلانة و فلانة و فلانة, وملكات الجمال و التسابق حول ملكة الجمال والكلام الفارغ, مجلات وصحف تنتشر في بلاد الاسلام الآن و لا تسمع صوتا ينكر هذا التصوير الذي هو من أكبر وسائل الافساد في الارض, و من اكبر المعاول بأيدي اعداء الاسلام مع الاسف الشديد.
فليت العلماء يحاربون هذه الصحف وهذه المجلات باقوى ما عندهم من بلاغ وبيان, فان هذا -والله- شر خطير وفساد كبير،-والله- لئن سكتنا ليصدقن علينا قوله تعالى:[كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ]المائدة(79).
وهذا صاح منه بعض الناس و بعض العلماء،فيجب أن يمنع, لانه نوع من الفساد]اهـ.
(5)-التصوير من وحي الشيطان وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المصورين
قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي:[ ...وقال تعالى: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36]، ومن الطواغيت الصور التي شرعها الشيطان وأضل بها أجيالاً وأجيالاً من عهد نوح وإلى يومنا هذا وبعث الأنبياء بخلعها وتحطيمها وتطهير الأرض والعقول منها روى البخاري في صحيحه في تفسير سورة نوح حديث (4920)” أن وداً وسواعاً ويغوث ويعوق ونسرا أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك وتنسخ العلم عبدت”، والشاهد أن التصوير من وحي الشيطان وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المصورين وقال صلى الله عليه وسلم:" إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون” أخرجه البخاري (5950)، وورد في تحريم التصوير عدا هذين الحديثين أحاديث أخر مما يبين شدة تحريم التصوير وأنه من الكبائر]اهـ.
....................
قال الشيخ ربيع:
(6)-[[4-أما تعلم أن الإسلام حرّم التصوير، وتوعّد أهله بأشد أنواع الوعيد وأن علماء الإسلام وخاصة علماء هذه البلاد وعلى رأسهم الإمامان محمد بن إبراهيم وابن باز كانوا يحرمون التصوير بكل أشكاله، ومنه التصوير الفوتوغرافي؟
انطلاقاً من توجيهات رسول الله –صلى الله عليه وسلم- الحاسمة.
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : "ومن أَظلم ممن ذهب يخلقُ كخلقي ، فليخلقوا ذَرّةً أو ليخلقوا حبة ، أو ليخلقوا شعيرة"، أخرجه البخاري حديث (5953)، ومسلم حديث (2111) . 
وعن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أَشَدُّ الناسِ عذاباً يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله "، أخرجه البخاري حديث (5954)، ومسلم حديث (2107) . 
وعن ابن عباس -رضي الله عنه-: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مُصوِّرٍ في النار ، يُجعل له بكل صورةٍ صوّرها نفسٌ يعذب بها في جهنم"، أخرجه مسلم حديث (2110/99)، وأحمد في "مسنده" (1/308). 
وعنه - رضي الله عنه-: سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول: "من صور صورة في الدنيا كُلِّف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ" أخرجه البخاري حديث (5963)، ومسلم حديث (2110/100) . 
ولمسلم عن أبي الهيّاجِ قال : قال لي عليٌّ : ألا أَبْعثُك على ما بعثَني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألاَّ تَدَعَ صورَةً إلا طَمَسْتها ، ولا قَبْراً مُشْرفاً إلا سَوَّيْته"، أخرجه مسلم حديث (969).
فالتصوير الذي ذكرته بكل أشكاله محرم أشد التحريم في الإسلام، وأصحابه قد وعدوا بأشد أنواع العذاب يوم القيامة، فكيف تجعله من وسائل التعبير الاجتهادية؟]]هـ.
.......................
(7)- وقال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي عندما رأى أحد الإخوة يصور في درس: شرح معارج القبول 04-06-1435-هـ
[بسم الله الرحمن الرحيم ،الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أما بعد؛ قام الشيخ حافظ رحمه الله تعالى ..، تفضلوا تفضلوا توسعوا لإخوانكم، توسعوا ادخلوا شوية ادخلوا..
أحد الإخوة : بعضهم يصور يا شيخ
الشيخ : آآه ؟
أحد الإخوة : بعضهم يصور بالجهاز.
الشيخ : يصور
أحد الإخوة : نعم .
الشيخ : اتركوا التصوير ، التصوير حرام " لعن الله المصورين "، التصوير حرام ، " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون"، بارك الله فيكم، ... إحنا ما عندنا مجالس سياسة وكلام فارغ! عندنا دين، وعندنا علم، وعندنا توحيد، نصور فيه ؟!بارك الله فيكم]اهـ.
الرابط الصوتي:
.........................
كما أن الشيخ ربيعاً -حفظه الله- يرفض دعوة بعض القنوات الفضائية للظهور فيها و ينكر على من يلقي فيها المحاضرات و الندوات. ويمنع التصوير في دروسه ومحاضراته.
وللشيخ ربيع -حفظه الله-عدة مواقف من خروج الدعاة في التلفاز.
ذَكَرَ منها الشيخ/د. خالد الظفيري-وفقه الله- :
الأول: أن قناة الشارقة اتصلت عليه مرة لتجلبه إليها , و تقيم ندوة مع الشيخ , أو حوار عبر التلفزيون , فشكرهم الشيخ , و بين لهم حرمة التصوير, و كلمهم قرابة الثلث ساعة فقط عن مسألة التصوير و حرمتها , و اعتذر الشيخ عن تلبية طلبهم .
الثاني :
أني كنت(أي الشيخ خالد) مع الشيخ ربيع مرة ذاهباً إلى محاضرة في الجامعة الإسلامية لشيخين من المشايخ المعروفين, وقبل أن ننزل من السيارة رأيت سيارة التلفزيون في الخارج , فأخبرت الشيخ.
فقال لي : اذهب و انظر هل هناك تصوير أم لا ؟
فنظرت فإذا بالكاميرات و التصوير موجود فنزلت و أخبرت الشيخ.
فقال لي: اذهب إلى البيت و أبى أن يحضر المحاضرة, ثم بعد مدة اتصل على المحاضرين و أنكر عليهم.
..................
حواشي:
(1)- كَلامُ الشَيخ ربيع حَفظهُ اللهُ بمعناه.(انظر مقال أبي إسحاق والمنشور عبر شبكة سحاب السلفية وغيرها من المنتديات السلفية).
(2)-المرجع:[[مقال الشيخ ربيع:(الدكتور محمد عبدالستار يمجد أرسطو وفلسفته ومنطقه الإلحاديين)]].
(3)-المرجع:موقع الشيخ ربيع بن هادي المدخلي على الشبكة-[فتاوى فقهية متنوعة (الحلقة الأولى)].
(4)- المصدر / تعليق الشيخ ربيع المدخلي -حفظه الله- على كتاب الفوائد للامام ابن القيم رحمه الله.(شبكة سحاب السلفية).
(5)-كتاب الشيخ ربيع بعنوان: "نظرات في كتاب التصوير الفني في القرآن الكريم لسيد قطب"(ص/12).
(6)- حكم المظاهرات في الإسلام / الحلقة الأولي. (للشيخ ربيع المدخلي)
(7)- شبكة سحاب السلفية -مشاركة:أبو محمد أحمد بوشيحه ،وتفريغ: أبو قصي عمر عاشور-جزاهما الله خيراً-.

منقول مع حذف ما كان في آخره لمن لا يجوز النشر له .

http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=151148

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قطعة فهم مقروء _ صف ثاني

امتحان فهم مقروء ----- للصف الثالث

أسئلة في سورة الغاشية