المشاركات

أقوال العلماء في قاعدة المعذرة والتعاون

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد: هذه بعض أقوال أئمة وعلماء الدعوة السلفية في بيان بطلان قاعدة المعذرة والتعاون : نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه أولاً :   سماحة الإمام الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن بازرحمه الله : قال - رحمه الله تعالى - في رده على محمد علي الصابوني :  ( نعم ، يجب أن نتعاون فيما  اتفقنا عليه من نصر الحق ، والدعوة إليه ، والتحذير مما نهى الله عنه ورسوله ، أما  عذر بعضنا لبعض فيما اختلفنا فيه ، فليس على إطلاقه ، بل هو محل تفصيل : فما كان  من مسائل الإجتهاد التي يخفى دليلها ، فالواجب عدم الإنكار فيها من بعضنا على بعض ،  أما ما خالف النص من الكتاب والسنة ، فالواجب الإنكار على من خالف النص بالحكمة ،  والموعظة الحسنة ، والجدال بالتي هي أحسن ، عملاً بقوله تعالى :  وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبَرِّ  وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ  . وقوله سبحانه :  وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْر...

هل هؤلاء سلفيون ؟

هل تاب محمد حسان؟ تم حذف المادة لأن كاتب الموضوع سابقا هو :  أسامة بن عطايا العتيبي وكان الموضوع منقولا من شبكة سحاب منذ سنين  وسيأتي الكلام في  أسامة بن عطايا العتيبي  منقولا عن الشيخين         حفظهما الله تعالى الشيخ ربيع والشيخ عبيد الجابري                من هنا                             &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& وأما محمد حسان المصري : الشيخ عبيد حفظه الله يُسأَلُ عن محمد حسان ومحمد حسين يعقوب اسمع للمقطع هذا دليل على أن علماءنا لا يردون إلا على من عرفوا حاله ليس كما  يدعي المبتدعة أن السلفيين يردون فقط وإن لم يعرفوا حال الشخص من هنا كلام الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& وهذه أسماء كتب ا...

مهمة المربي الناجح

بسم الله الرحمن الرحيم مهمة المربي الناجح  إن من أهداف التربية والتعليم إنشاء شخصية ذات مُثل عليا ، هذه الشخصية يجب أن تكون مرتبطة بربها ، تستمد منه نظام حياتها ، وتعمل على تقويم مجتمعها ، وتصحيح مفاهيمه على أسس صحيحة ، وهذه هي رسالة المعلم والغرض من تربيته وتعليمه .  ومن المعلوم أن للتربية أسساً تقوم عليها تختلف باختلاف المجتمعات واتجاهاتها ، فإذا كانت أسس التربية في المجتمع الشيوعي مثلاً ترتكز على الماديات ونفي الروحيات وقطع صلة الطالب بربه ، وإذا كانت أسس التربية في المجتمعات الغربية تقوم على الاستغلال والأنانية والانحلال ، فإن أسس التربية في المجتمع الإسلامي تقوم على إيجاد العقيدة الصحيحة ، والعواطف النبيلة ، والآداب السامية التي تتمثل في علاقة الطالب بربه ، وعلاقته بمعلمه ، وزميله ، وإدارة مدرسته ، ومن ثم علاقته بأسرته .  وإذا أردنا أن نحقق هذه الشخصية في الواقع العملي فإن علينا ايجاد المربي الناجح في التربية والتعليم .  هذا المربي يجب أن تتوفر فيه شروط وآداب حتى يكون مربياً صالحاً ومعلماً نافعاً .  الكاتب  محمد جميل زينو رحمه الله تعالى 

حكم التصوير

حكم التصوير ما قولكم في حكم التصوير الذي قد عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟ تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم، أثابكم الله تعالى. الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح، آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة. وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليها، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله.  ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى:  ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة))  لفظ مسلم. وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون))   ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلما:...