تفسير الآيتان[‏162 ـ 163‏]‏ ‏من سورة آل عمران من تفسير السعدي وعمدة التفسير لأحمد شاكر رحمهما الله تعالى

  بسم الله الرحمن الرحيم

من تفسير السعدي (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان )


من [‏162 ـ 163‏]‏ ‏{‏أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ‏}‏ 
يخبر تعالى أنه لا يستوي من كان قصده رضوان ربه، والعمل على ما يرضيه،
كمن ليس كذلك، ممن هو مكب على المعاصي، مسخط لربه، هذان لا يستويان في حكم الله،وحكمة الله،
وفي فطر عباد الله‏.‏
‏{‏أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون‏}‏
ولهذا قال هنا‏:‏ ‏{‏هم درجات عند الله‏}‏
أي‏:‏ كل هؤلاء متفاوتون في درجاتهم ومنازلهم بحسب تفاوتهم في أعمالهم‏.‏
فالمتبعون لرضوان الله يسعون في نيل الدرجات العاليات، والمنازل والغرفات،
فيعطيهم الله من فضله وجوده على قدر أعمالهم، والمتبعون لمساخط الله يسعون
في النزول في الدركات إلى أسفل سافلين، كل على حسب عمله، والله تعالى
بصير بأعمالهم، لا يخفى عليه منها شيء، بل قد علمها، وأثبتها في اللوح
المحفوظ، ووكل ملائكته الأمناء الكرام، أن يكتبوها ويحفظوها، ويضبطونها‏.‏



من مختصر تفسير ابن كثير تحقيق أحمد شاكر 

قال الحافظ ابن كثيــر : 
في قوله تعالى :( أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله ومأواه جهنم وبئس المصير) 
أي : لا يستوي من اتبع رضوان الله فيما شرعه ، فاستحق رضوان الله
وجزيل ثوابه , وأجير من وبيل عقابه , ومن استحق غضب الله ،
وألزم به فلا محيدله عنده , ومأواه يوم القيامة جهنم وبئس المصير ,
وهذه الآية لها نظائر كثيرة في القرآن , كقوله تعالى : 
(أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى )الرعد 19 وكقوله ( أفمن وعدناه وعدا حسنا فهو لاقيه كمن متعناه متاع الحياة الدنيا ) القصص 61.
ثم قال تعالى( هم درجات عند الله)
قال الحسن البصري ومحمد بن إسحاق
: يعني أهل الخير ، وأهل الشر درجات .
وقال أبوعبيدة والكسائي : منازل ، يعني متفاوتون في منازلهم ودرجاتهم في الجنة ،
ودركاتهم في النار ، كقوله تعالى( ولكل درجات مما عملوا )
الأنعام 132.ولهذا قال تعالى ( والله بصير بما يعملون )
أي : وسَيُوَفّيهم إياها ، ولا يظلمهم
خيرا ولا يزيدهم شرا ، بل يجازيهم كل عامل بعمله .
 
 
 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قطعة فهم مقروء _ صف ثاني

امتحان فهم مقروء ----- للصف الثالث

أسئلة في سورة الغاشية